أخر الاخبار

وزارة الشباب والثقافة والتواصل البرنامج الوطني: "متطوع"

 

وزارة الشباب والثقافة والتواصل البرنامج الوطني "متطوع"
الزمامرة 24: متابعة/ رشيد بنيزة

اليوم الثاني الخاص بالتكوين ضمن فعاليات البرنامج الوطني "متطوع" الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل حيث يواصل شباب المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بسيدي بنور انخراطهم الفعال في فعاليات هذه الدورة التكوينية.

وكان لهؤلاء الشباب صباح يوم الثلاثاء 25 يوليوز موعدا مع عرض تحت عنوان : 

"التثقيف الرقمي والمشاركة المواطنة والمفاهيم التي يجب معرفتها في عصر الرقمنة"

من خلال تقديم مدخل شامل لركائز و تحديات التحول الرقمي ومدى فهم التقنيات الرقمية واستعمالاتها وتأثيرها على الشباب العرض تم تقديمه من طرف كل من :

نور الدين لصفر (رئيس مصلحة التحول الرقمي ) و سلمى خراف (مكونة ومسؤولة في مجال إدارة المشاريع ) وهما معا ينتميان لوكالة التنمية الرقمية.

وخلال حصة المساء سيتم التطرق لمحور "التقنيات الرقمية والمشاركة المواطنة" وذلك لفهم المخاطر والتحديات من أجل استعمال آمن ومسؤول للتكنولوجيا الحديثة من تقديم : 

اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

واستكمالا لبرنامج اليوم الثاني من تكوين الشباب وخلال المرحلة المسائية الثانية ستقدم وزارة الشباب والثقافة والتواصل المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي وضمن **مجال مسارات شباب فاعل* * عرضا لإبراز تجارب لفاعلين في عالم رقمي مسؤول مسارات ملهمة لمؤثرين فاعلين.

وقد تبين من خلال هذه المحاور المدرجة ضمن برنامج التكوين الخاص باليوم الثاني لبرنامج متطوع التركيز على أهمية ثقافة المواطنة الرقمية كرؤية تربوية بعد أن شَهِد المجتمع العالمي تغيُراً مُتسارعاً في جميع المجالات.

  وتعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أبرز مظاهر هذا التغير، حيث أصبحت المعلومات سمة هذا العصر، وفي ظل التوغل الرقمي المتنامي وإنخراط الشباب المتزايد في المجتمعات الافتراضية، أصبحت الحاجة ملحة لوضع سياسة وقائية ضد أخطار التكنولوجيا وتحفيزية للاستفادة المثلي من إيجابياتها، وهو ما يشار اليه بالمواطنة الرقمية .

كما أصبح من الضروري تعريف مفهوم التربية على المواطنة الرقمية ومتطلبات إعداد المواطن الرقمي الصالح، و غرس قيم المواطنة الرقمية لدى الشباب، وصولا الى تقديم رؤية مأمولة تتضمن عدد من الأليات المقترحة لنشر ثقافة المواطنة الرقمية في المجتمع .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-